تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الرئيسية » التعليم فى أستراليا » قبل البعثة » التعليم العالي في أستراليا
 

 التعليم العالي في أستراليا

 

الأسلوب الأسترالي في التعليمِ العالي معترف به الآن كواحد من أفضل الأساليب وأكثرها ابتكاراً في العالمِ، وقد لَعبَ دوراً مهماً في أداءِ أستراليا الاقتصادي، برفعه مستوى مهاراتِ العاملِين ومساهمته في زيادة معدلِ الإنتاج. وتعد مؤسسات التعليم العالي الأسترالية هي الرائدة في العالمَ من حيث تطويرِ تقنيات التعليم، ويتم اختيار أعضاء هيئة التدريس في تلك المؤسسات من جميع أنحاء العالم وكثيراً ما يكونوا بارزين في مجال تخصصهم ويتمتعون بخبرة كبيرة في الإشراف على الطلاب الوافدين من دول عدة، كما يتم سنوياً تنفيذ برامج التبادل الثقافي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بفضل العلاقات الدولية القوية التي تربط أستراليا بالعديد من المؤسسات التعليمية المرموقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وأوروبا وآسيا.

تشتهر أستراليا بثقافة الإبداع والبحث العلمي المكثف التي تعمل على جذب الطلاب والباحثين من جميع دول العالم، وقد تم إنشاء موقع جديد على شبكة الإنترنت باسم (Australian Technology Showcase (ATS (معرض التقنيات الأسترالية) كمبادرة من الحكومات الأسترالية المحلية للتعريف بأستراليا كمصدر للتكنولوجيا المبتكرة والمهارات المتقدمة، كما ان من المعروف عن أستراليا أنها تتبنى التقنيات الحديثة بمعدل أفضل من معظم الدول الأخرى وتدخل الألفية الجديدة بأعلى معدلات استخدام لشبكة الإنترنت في العالم، كذلك تمتلك أستراليا منشآت تعليم وتدريب وبحث على أفضل المستويات العالمية من حيث توافر المختبرات المتقدمة تقنيا والفصول الدراسية والمكتبات الفريدة والتكنولوجيا الحديثة.

القبول في الجامعات الأسترالية:

تشترط كافة مؤسسات التعليم العالي في أستراليا على الطالب أن يجيد اللغة الإنجليزية بدرجة جيدة وأن يستوفي المتطلبات الأكاديمية اللازمة للدراسة في أستراليا، وتحدد هذه المؤسسات ما إذا كان الطالب مستوف لمعايير الاختيار الموضوعة للتخصص الذي يرغب الالتحاق به، كما ستنظر في مستوى ومضمون الدراسة التي أكملها في أستراليا أو في بلد الأصل.

إجادة اللغة الإنجليزية:

تقبل مؤسسات التعليم العالي في أستراليا فقط الطلاب الذين يجيدون اللغة الإنجليزية بمستوى مقبول، ولكل مؤسسة شروطاً خاصة بها لمستوى اللغة الإنجليزية المطلوب لذا ينبغي مراجعة المؤسسة التي قررت الالتحاق بها لمعرفة شروط الالتحاق الخاصة بها.
إذا لم يكن مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية جيداً، فهناك العديد من دورات اللغة الإنجليزية تبدأ في أوقات مختلفة من العام تعده للدراسة الجامعية في أستراليا، ويوجد لدى كافة الجامعات الأسترالية مراكز خاصة لتعليم اللغة الإنجليزية، أو لها علاقاتها الخاصة بمعاهد تعليم اللغة الإنجليزية.

المرحلة الجامعية:

تتطلب التخصصات الجامعية بالإضافة إلى شرط اللغة الإنجليزية شهادة الثانوية العامة الأسترالية العليا (12 سنة) أو مايعادلها، كما قد تتطلب بعض التخصصات شروطاً مسبقة لدراسة بعض الموضوعات.

الدراسات العليا:

يطلب في الدراسات العليا الحصول على درجة علمية جامعية مناسبة، كما تأخذ بعض مؤسسات التعليم العالي في أستراليا بعين الاعتبار قدرة البحث أو الخبرة العملية المكتسبة في نفس مجال الدراسة.

التعليم والتدريب المهني:

عادة لا توجد امتحانات قبول في مؤسسات التعليم والتدريب المهني، إلا أن بعض الدورات قد تفرض دراسة موضوعات بشروط مسبقة، أو خبرة عملية خاصة كشرط أساسي.